ثمرة التفريط الندامة. ( نهج البلاغة ٤: ٤٣)        من أكثر أهجر، ومن تفكر أبصر. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        الإعجاب ضد الصواب وآفة الألباب. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      أصلح مثواك ولا تبع آخرتك بدنياك. (نهج البلاغة ٣: ٣٩)      اللسان سبع إن خلي عنه عقر. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > الجوهر النقي الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..
الجزء الثاني

الجوهر النقي
للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة دار الفكر
الجوهر النقي
باب من طلب باجتهاده اصابة عين الكعبة
باب من طلب باجتهاده جهة الكعبة
باب استبيان الخطاء بعد الاجتهاد
باب الصبى يبلغ في صلوته فيتمها
باب وجوب تعلم ما تجزى به الصلوة
باب جهر الامام بالتكبير
باب الامام يخرج فان رأى جماعة اقام
باب من زعم انه يكبر قبل فراغ المؤذن
باب من قال يرفع يديه حذر ومنكبيه
باب وضع اليمنى على اليسرى
باب وضع اليدين على الصدر في الصلوة
باب الاستفتاح بسبحانك اللهم
باب التعود بعد الافتتاح
باب الجهر بالتعوذ أو الاسرار به
باب فرض القراءة بعد التعوذ
باب تعيين القراءة بفاتحة الكتاب
باب الدليل على ان ما جمعته المصاحف كله قرآن
باب الدليل على ان بسم الله الرحمن الرحيم آيه تامة
باب افتتاح القراءة في الصلوة ببسم الله الرحمن الرحيم
باب من قال لا يجهر بها
باب لا تجزئه قراءته في نفسه إذا لم ينطق به
باب جهر الامام بالتامين
باب الانصار على بعض السورة
باب الاقتصار على الفاتحة
باب مسح الاذنين بماء جديد
باب من قال يقتصر في الاخريين على الفاتحة
باب من استحب قراءة السورة بعد الفاتحة في الاخريين
باب رفع اليدين عند الركوع والرفع منه
باب من لم يذكر الرفع الا عند الافتتاح
باب صفة الركوع
باب القول في الركوع
باب الطمأنينة في الركوع
باب يركع بركوع الامام ويرفع برفعه
باب وضع الركبتين قبل اليدين
باب من قال يضع يديه قبل ركبتيه
باب الكشف عن الجبهة في السجود
باب من بسط ثوبا فسجد عليه
باب السجود على الكفين ومن كشف عنهما في السجود
باب من سجد عليهما في ثوبه
باب اين يضع يديه في السجود
باب يجافى مرفقيه عن جنبيه
باب القعود بين السجدتين على العقبين
باب ما يقول بين السجدتين
باب كيف القيام من الجلوس
باب من قال يرجع على صدور قدميه
باب كيفية الجلوس في التشهد الاول والثانى
باب ما روي انه اشار بها يعنى السبابة
باب الاعتماد بيديه على الارض
باب رفع اليدين عند القيام من الركعتين
باب مبتدء فرض التشهد
باب التشهد الذى علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم
باب التوسع في الاخذ بجميع ما روينا في التشهد واختيار
باب الصلاة على النبي عليه السلام في التشهد
باب الدليل على ان بنى المطلب من جملة آله عليه
باب من زعم ان مواليه عليه السلام يدخلون
باب من قال يترك المأموم القراءة فيما جهر فيه الامام
باب من قال لا يقرأ خلف الامام على الاطلاق
باب من قال قرأ خلف الامام فيما يجهر وفيما يسر
باب تحليل الصلاة بالتسليم
باب الاختيار في ان يسلم تسليمتين
باب جواز الاختصار على تسليمة واحدة
باب حذف التسليم
باب لا يسلم المأموم حتى يسلم الامام
باب الاسرار بالقراءة في الظهر والعصر ووجوب القراءة فيهما
باب القنوت في الصلوات
باب القنوت في سائر الصلوات غير الصبح
باب الدليل على انه لم يترك اصل القنوت في صلوة
باب الدليلى على انه يقنت بعد الركوع
باب دعاء القنوت
باب من لم ير القنوت في الصبح
باب لا تفريط على من نام عن صلوة أو نسيها
باب من قال بترك الترتيب في قضائهن وهو قول طاوس
باب من ذكر صلوة وهو في اخرى
باب ما يستحب للمرأة من ترك التجافي في الركوع
باب عورة المرأة الحرة
باب عورة الرجل
باب من زعم ان الفخذ ليست بعورة
باب من تبسم في صلاته أو ضحك فيها
باب من احدث في صلاته قبل التسليم
باب من قال يبنى من سبقه الحدث
باب الاشارة برد السلام
باب من لم ير التسليم على المصلي
باب الاشارة فيما ينوبه
باب الخط إذا لم يجد عصا
باب الصلوة إلى غير سترة
باب من كره الصلوة إلى نائم أو متحدث
باب لا يجاوز بصره موضع سجوده
باب كراهية مسح الحصى
باب سيماهم في وجوههم من اثر السجود
باب ما ادرك من صلاة الامام فهو اول صلاته
باب الرجل يصلى وحده ثم يدركها مع الامام
باب ما يكون منهما نافلة
باب ما روى في كيفية هذا القعود يعنى حالة المرض
باب الايماء بالركوع والسجود
باب من اطاق ان يصلى منفردا قائما ولم يطقه مع
باب من وقع في عينه الماء
باب الدليل على ان وقوف المرأة بجنب الرجل لا يفسد
باب من قال في القرآن احدى عشر سجدة ليس في
باب سجدتي الحج
باب سجدة ص
باب من لم ير وجوب سجدة التلاوة
باب استحباب السجود في الصلوة
باب من قال يكبر إذا سجد
باب من قال لا يسجد بعد الصبح حتى تطلع الشمس
باب الصلاة في الكعبة
باب النهى عن الصلاة على ظهر الكعبة
باب المرتد يقضى ما ترك من الصلوات
باب من شك في صلاته فلم يدر ثلاثا صلى ام
باب سجود السهو في النقض قبل السلام
باب من قال يسجدهما بعد التسليم
باب من قال يسجدهما قبل السلام في الزيادة والنقصان ومن
باب من سها فصلى خمسا
باب من سها فجلس في الاولى
باب من كثر عليه السهو
باب من ترك شيئا من تكبيرات الانتقال لم يسجد سجدتي
باب من سها عن القراءة
باب من جهر بالقراءة فيما حقه الاسرار لم يسجد
باب من لم ير السجود في ترك القنوت
باب الدليل على ان سجدتي السهو نافلة
باب من قال يتشهد بعد سجدتي السهو
باب الكلام في الصلوة على وجه السهو
باب ما يستدل به على انه لا يجوز ان يكون
باب سجود الشكر
قال جماع ابواب اقل ما يجزى من عمل الصلوة
باب تعين القراءة المطلقة فيما روينا بالفاتحة
باب الدليل على انها سبع آيات ببسم الله الرحمن الرحيم
باب وجوب التشهد الآخر
باب وجوب الصلوة على النبي صلى الله عليه وسلم
باب وجوب التحلل من الصلوة بالتسليم
باب الذكر يقوم مقام القراءة
باب من قال تسقط القراءة عمن نسى
باب القراءة في صلاة الصبح
باب امامة الجنب
باب من صلى وفي ثوبه اذى لم يعلم به ثم
باب ما يجب غسله من الدم
باب ما يستحب من استعمال ما يزيل الاثر مع الماء
باب البيان ان الدم إذا بقى اثره بعد الغسل لم
باب ما روى في الفرق بين بول يالصبي والصبية
باب المنى يصيب الثوب
باب الاختيار في غسل المنى تنظيفا
باب طهارة الارض من البول
باب من قال بطهور الارض إذا يبست
باب طهارة الخف والنعل
باب المصلى إذا خلع نعليه اين يضعهما
باب اينما ادركتك الصلوة فصل
باب النهى عن الصلوة في المقبرة والحمام
باب في حصى المسجد
باب في سراج المسجد
باب الجنب يمر في المسجد
باب المشرك يدخل المسجد غير المسجد الحرام
باب بيان ان النهى مخصوص ببعض الصلوات
باب بيان ان النهى مخصوص ببعض الامكنة
باب تأكيد الوتر
باب من جعل العصر اربعا
باب من جعل المغرب ركعتين
باب صلوة الليل والنهار مثنى مثنى
باب ما روى في عدد ركعات قيام شهر رمضان
باب القنوت في الوتر
باب القنوت في الوتر
باب من لايقنت في الوتر الا في النصف الاخير من