ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      قدر الرجل على قدر همته. ( نهج البلاغة ٤: ١٣)        ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        أحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)       
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > الجوهر النقي الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الجزء الثامن

الجوهر النقي
للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس وأربعين وسبع مائة دار الفكر
الجوهر النقي
باب من احق منهما بحسن الصحبة
باب الابوين إذا افترقا وهما في قرية فالام احق بولدها
باب ما ورد في التشديد في ضرب المماليك
باب حلب الماشية
باب التغليظ على من قتل نفسه
باب فيمن لا قصاص بينه باختلاف الدين
باب بيان ضعف الخبر الذى روى في قتل المؤمن بالكافر
باب لا يقتل حر بعبد
باب ما روى فيمن قتل عبده
باب النهى عن بيع الحيوان بالحيوان
باب العبد يقتل فيه قيمته
باب القود بين الرجال والنساء
باب عمد القتل بالحجر
باب شبه العمد
باب الحال التى إذا قتل الرجل اقيد منه
باب الرجل يحبس الرجل للاخر فيقتله
باب الخيار في القصاص
باب من قال موجب العمد القود
باب الترغيب في العفو
باب من قال يقتص الكبار قبل بلوغ الصغار
باب عفو بعض الاولياء
باب ما روى في ان لا قود الا بحديدة
باب ما لا قصاص فيه
باب القصاص فيما دون النفس
باب ما جاء في الاستئناء بالقصاص
باب من قال هي اخماس
باب اعواز الابل
باب تقدير البدل باثنى عشر الف درهم أو بالف دينار
باب ما روى فيه عن عمر وعثمان سوى ما مضى
باب ما دون الموضحة
باب دية اشفار العين
باب دية الاصابع
باب الصحيح يصيب عين الاعور
باب ما جاء في جراح المرأة
باب ما جاء في دية المرأة
باب دية اهل الذمة
باب من في الديوان ومن ليس فيه من العاقلة سواء
باب ما تحمل العاقلة
باب تنجيم الدية على العاقلة
باب ما ورد في البئر جبار
باب جنين الامة
باب اصل القسامة
باب ما جاء في قسامة الجاهلية
باب الكفارة في قتل العمد
باب العيافة والطيرة
باب المقتول من اهل البغى يغسل ويصلى عليه
باب المقتول من اهل العدول بسيف اهل البغى
باب العادل يقتل الباغى أو الباغى يقتل العادل لم يرثه
باب من قتل من ارتد عن الاسلام أو امرأة
باب من قال يستتاب
باب من قال يحبس ثلاثة ايام
باب مال المرتد
باب من قال من اشرك بالله فليس بمحصن
باب من اعتبر حضور الامام والشهود
باب نفى البكر
باب من قال لا يقام الحد حتى يعترف اربع مرات
باب الضرير في خلقته لا من مرض يصيب الحد
باب ما جاء في حد اللوطى
باب من اتى بهيمة
باب من وقع على ذات محرم له أو ذات زوج
باب ما جاء في حد الذميين
باب من قال لا حد الا في القذف الصريح
باب ما يجب فيه القطع
باب اختلاف الناقلين في ثمن المجن
باب ما جاء عن الصحابة فيما يجب به القطع
باب القطع في كل ماله ثمن إذا سرق
باب ما يكون حرزا
باب السارق توهب له السرقة
باب من سرق عبدا صغيرا
باب النباش يقطع إذا اخرج الكفن من القبر
باب السارق يعود فيسرق
باب غرم السارق
باب ما جاء في تضعيف الغرامة
باب لا قطع على مختلس
باب ما جاء في تفسير الخمر
باب الدليل على ان الطبخ لا يخرج هذه الاشربة من
باب من رخص فيما لم يسكر
باب ما جاء في صفة نبيذهم
باب ما جاء في الكسر بالماء
باب الرخصة في الاوعية بعد النهى
باب من اقيم عليه الحد اربعا ثم عاد
باب من وجد منه ريح شراب
باب ما جاء في اقامة الحد حال السكر أو حتى
باب ما جاء في عدد حد الخمر
باب السلطان يكره على الاختتان وما ورد في الختان
باب الحدود كفارات
باب الستر على اهل الحدود
باب الضمان على البهائم
باب الدابة تنفح برجلها
باب علة الحديث الذى فيه النار جبار
باب علة الحديث الذى فيه النار جبار