من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)      الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        لا تظلِم كما لا تحب أن تُظلَمَ. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)      إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)      
المكتبة > الفقه > أصول الفقه > نيل الأوطار الصفحة

نيل الاوطار من أحاديث سيد الاخيار شرح منتقي الاخبار
للشيخ الامام المجتهد العلامة الرباني قاضي قضاة القطر اليماني محمد بن علي ابن محمد الشوكاني المتوفى سنة ١٢٥٥
الجزء السابع
- ١٩٧٣ دار الجيل بيروت - لبنان ص، پ - ٨٧٤٧
نيل الاوطار من أحاديث سيد الاخيار شرح منتقي الاخبار
كتاب الطلاق
باب جوازه للحاجة وكراهته مع عدمها و طاعة الوالد فيه
باب النهي عن الطلاق في الحيض وفي الطهر بعد أن
باب ما جاء في طلاق البتة وجمع الثلاث واختيار تفريقها
باب ما جاء في كلام الهازل والمكره والسكران بالطلاق وغيره
باب ما جاء في طلاق العبد
باب من علق الطلاق قبل النكاح
باب الطلاق بالكنايات إذا نواه بها وغير ذلك
كتاب الرجعة والاباحة للزوج الاول
كتاب الايلاء
كتاب الظهار
باب من حرم زوجته أو أمته
كتاب اللعان
باب لا يجتمع المتلاعنان أبدا
باب من قذف زوجته برجل سماه
باب ما جاء في اللعان على الحمل والاعتراف به
باب الملاعنة بعد الوضع لقذف قبله وإن شهد الشبه لاحدهما
باب ما جاء في قذف الملاعنة وسقوط نفقتها
باب النهي أن يقذف زوجته لانها ولدت ما يخالف لونهما
باب أن الولد للفراش دون الزاني
باب الشركاء يطؤون الامة في طهر واحد
باب الحجة في العمل بالقافة
باب حد القذف
باب من أقر بالزنا بامرأة لا يكون قاذفا لها
كتاب العدد
باب أن عدة الحامل بوضع الحمل
باب الاعتداد بالاقراء وتفسيرها
باب إحداد المعتدة
باب ما تجتنب الحادة وما رخص لها فيه
باب أين تعتد المتوفى عنها
باب النفقة والسكنى للمعتدة الرجعية
باب استبراء الامة إذا ملكت
كتاب الرضاع
باب عدد الرضعات المحرمة
باب يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب
باب شهادة المرأة الواحدة بالرضاع
باب ما يستحب أن تعطى المرضعة عند الفطام
كتاب النفقات
باب نفقة الزوجة وتقديمها على نفقة الاقارب
باب اعتبار حال الزوج في النفقة
باب المرأة تنفق من مال الزوج بغير علمه إذا منعها
باب إثبات الفرقة للمرأة إذا تعذرت النفقة بإعسار ونحوه
باب النفقة على الاقارب ومن يقدم منهم
باب من أحق بكفالة الطفل
باب نفقة الرقيق والرفق بهم
باب نفقة البهائم
كتاب الدماء
باب إيجاب القصاص بالقتل العمد وأن مستحقه بالخيار بينه وبين
باب ما جاء لا يقتل مسلم بكافر والتشديد في قتل
باب قتل الرجل بالمرأة والقتل بالمثقل وهل يمثل بالقاتل إذا
باب ما جاء في شبه العمد
باب من أمسك رجلا وقتله آخر
باب القصاص في كسر السن
باب من عض يد رجل فانتزعها فسقطت ثنيته
باب من اطلع من بيت قوم مغلق عليهم بغير إذنهم
باب النهي عن الاقتصاص في الطرف قبل الاندمال
باب في أن الدم حق لجميع الورثة من الرجال والنساء
باب فضل العفو عن الاقتصاص والشفاعة في ذلك
باب ثبوت القصاص بالاقرار
باب ثبوت القتل بشاهدين
باب ما جاء في القسامة
باب هل يستوفى القصاص والحدود في الحرم أم لا
باب ما جاء في توبة القاتل والتشديد في القتل
أبواب الديات
باب دية النفس وأعضائها ومنافعها
باب دية أهل الذمة
باب دية المرأة في النفس وما دونها
باب دية الجنين
باب من قتل في المعترك من يظنه كافرا فبان مسلما
باب ما جاء في مسألة الزبية والقتل بالسبب
باب أجناس مال الدية وأسنان إبلها
باب العاقلة وما تحمله
كتاب الحدود
باب ما جاء في رجم الزاني المحصن وجلد البكر وتغريبه
باب رجم المحصن من أهل الكتاب وأن الاسلام ليس بشرط
باب اعتبار تكرار الاقرار بالزنا أربعا
باب استفسار المقر بالزنا واعتبار تصريحه بما لا تردد فيه
باب ما يذكر في الرجوع عن الاقرار
باب أن الحد لا يجب بالتهم وأنه يسقط الشبهات
باب من أقر أنه زنى بامرأة فجحدت
باب الحث على إقامة الحد إذا ثبت والنهي عن الشفاعة
باب أن السنة بداءة الشاهد بالرجم وبداءة الامام به إذا
باب تأخير الرجم عن الحبلى حتى تضع وتأخير الجلد عن
باب صفة سوط الجلد وكيف يجلد من به مرض لا
باب من وقع على ذات محرم أو عمل عمل قوم
باب حد زنا الرقيق خمسون جلدة
باب السيد يقيم الحد على رقيقه
كتاب القطع في السرقة
باب ما جاء في كم يقطع السارق
باب اعتبار الحرز والقطع فيما يسرع إليه الفساد
باب تفسير الحرز وأن المرجع فيه إلى العرف
باب القطع بالاقرار وأنه لا يكتفى فيه بالمرة
باب حسم يد السارق إذا قطعت واستحباب تعليقها في عنقه
باب ما جاء في السارق يوهب السرقة بعد وجوب القطع
باب في حد القطع وغيره هل يستوفى في دار الحرب
كتاب حد شارب الخمر
باب ما ورد في قتل الشارب في الرابعة وبيان نسخه
باب من وجد منه سكر أو ريح خمر ولم يعترف
باب ما جاء في قدر التعزير والحبس في التهم
باب المحاربين وقطاع الطريق
باب قتال الخوارج وأهل البغي
باب الصبر على جور الائمة وترك قتالهم والكف عن إقامة
باب ما جاء في حد الساحر وذم السحر والكهانة
باب قتل من صرح بسب النبي صلى الله عليه وآله