من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )        لا خير في علم لا ينفع. ( نهج البلاغة ٣: ٤٠)        ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      الغيبة جهد العاجز. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      إحذروا نفار النعم، فما كل شارد بمردود. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)     
المكتبة > القرآن > تفسير القرآن > البرهان في علوم القرآن الصفحة

البرهان في علوم القرآن
للامام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم
الجزء الرابع
الطبعة الاولى ١٣٧٧ هـ‍ - ١٩٥٨ م
دار احياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبني وشركاه
البرهان في علوم القرآن
مقابلة الجمع بالجمع
قاعدة فيما ورد في القرآن مجموعا ومفردا والحكم في ذلك
تنبيه
قاعدة نحوية
قاعدة في الضمائر
فائدة
فائدة
فائدة
قاعدة
فائدة
قاعدة
فائدة في إن اقل الامم سؤالا امة محمد عليه
الخطاب بالشئ عن اعتقاد المخاطب دون ما في نفس الامر
تنبيه في التهكم
التأديب في الخطاب بإضافة الخير إلى الله
قاعدة في ذكر الرحمة والعذاب في القرآن
فائدة في الفرق بين الخطاب بالاسم والفعل
تنبيه مضمر الفعل كمظهره في افادة الحدوث
قاعدة في قوله تعالى فمن اظلم ممن افترى على الله
قاعدة في الجحد بين الكلامين
قاعدة في الفاظ يظن بها الترادف وليست منه
فائدة عن الجويني في الفرق بين الاتيان والاعطاء
قاعدة فيما إذا ذكر الاسم مرتين
قواعد تتعلق بالعطف
القاعدة الاولى
القاعدة الثانية
القاعدة الثالثة
القاعدة الرابعة
القاعدة الخامسة
القاعدة السادسة
القواعد في العدد
القاعدة الاولى
القاعدة الثانية
القاعدة الثالثة
أحكام الالفاظ يكثر دورانها في القرآن
لفظ فعل
لفظ كان
مسألة في حكم كان إذا وقعت بعد إن كان فعل
مسألة في نفي كان واخواتها
لفظ جعل
حسب
كاد
قاعده في مجئ كاد بمعنى اراد
فائدة في قوله تعالى انما انت منذر من يخشاها
احتمال الفعل للجزم والنصب
رأي
تنبيه
علم العرفانية
ظن
فائده
شعر
أخذ
سأل
ود
أفعل التفضيل
تنبيه لفظ سواء
النوع السابع والأربعون الكلام على المفردات من الأدوات
الهمزة
مسألة في دخول الهمزة على لم
أم
افتراه تقديره
مسالة في ضرورة تقدم الاستفهام على أم
مسالة
إذن
إذا
فائدة
إذ
تنبيه في وقوع إذ بعد واذكر
او
إن المكسورة الخفية
فائدة
تنبيه
أن المفتوحة الهمزة الساكنة النون
أن المفتوحة المشددة
إنما
إلى
تنبيه
ألا بالفتح والتخفيف
إلا
أما المفتوحة الهمزة المشددة الميم
أما المكسورة المشددة
الآن
أف
أنى
أيان
إى
حرف الباء
بل
بلى
ثم المفتوحة
حاشا
حتى
دون
ذو وذات
ربما
سوف
على
عن
عسى
عند
غير
الفاء
في
قد
الكاف
كان
كأن
كأين
كلا
كل
كلا وكلتا
كم
كيف
يهدي الله قوما
اللام
القسم الأول غير العاملة
القسم الثاني العاملة
لا
لات
لو
لوما
لما
لما المخففة
لن
لكن
لعل
ليس
ما
ما الاسمية
ما الحرفية
من
من
مع
النون
الهاء
ها
هل
هيهات
الواو
الواو العاملة
الواو غير العاملة
ويكأن
ويل
يا