كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)        رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      أغنى الغنى العقل. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        أحسن كما تحب أن يُحسن إليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء العاشر
ذائقة ماتم - الرسائل والمكاتيب
الطبعة الثانية ١٤٠٣ ه‍.
دار الاضواء بيروت - ص. ب ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة على خلقه محمد وآله اجمعين. وبعد فهذا هو الجزء العاشر من كتابنا " الذريعة إلى تصانيف الشيعة " مما اوله حرف الذال ثم ما اوله حرف الراء إلى آخر ما عنوانه " الرسائل " وقد خصصنا الجزء الحادي عشر بما عنوانه " الرسالة. ". " المؤلف "
(١: ذائقه ء ماتم) في مصائب الحسين الشهيد ع) باللغة الگجراتية. للحاج غلام على بن الحاج اسماعيل البهاونگرى المولود (١٢٨٣) والمتوفى حدود (١٣٦٧) ذكره في فهرس تصاينفه البالغة إلى نيف ومائة، و " منها مجلة راه نجات " بالگجراتية. وبعد وفاته انتقل ابنه إلى كراچى وقام مقام ابيه في اصدار تلك المجلة باسمها.
(٢: ذائقه ء ماتم) مقتل باللغة الاردوية، مرتب على أربعين مجلسا، ولذا يسمى " چهل مجلس " أيضا. وهو تأليف المولوي السيد وزير حسين الرضوي الهندي. طبع بالهند.
(٣: ذات انتقام) مطبوع بالهند كما ذكر في بعض فهارسها، ويظهر من اسمه أنه في حكاية أخذ الثار. لبعض فضلاء الهند.
(٤: ذات الانوار) قصيدة تائية مرتبة على اثنى عشر نورا، في المعارف من المبدء إلى المعاد ومعرفة الروح والنفس وخواصها والعقل والهيولى واحوال القيامة وذكر بعض الآداب والاخلاق، وفي آخرها لمعة من أحوال الناظم، وهو العارف المتأله عامر بن عامر البصري، نظمها في (٧٣١) في خمسماية وستة ابيات في بلدة سيواس. رأيتها ضمن مجموعة بياضية عند الشيخ ابراهيم الكازرونى المتوفى في مدرسة القوام في النجف حدود (١٣٦٤) ونقلت بعض ابيات من اولها واواخرها. اولها:
تجلى لى المحبوب في كل وجهة * فشاهدته في كل معنى وصورة
وانى لمهد من علومي طرائف * لا تحف منها اهل ودى بتحفة
قال في بعض شعره انها عراقية بصرية عامرية، انشاها في بلاد الغربة بسيواس من ارض الارمينية. وقال في تعداد ابياتها وتاريخها:
وليست إذا عددتها بطويلة * يمل بها الراوى ولا بقصيرة
ولكنها " ث " ثم تمم نظمها * بسيواس في " ذال " التاريخ هجرة