لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق. ( نهج البلاغة ٤: ٥٤)      خاطر من استغنى برأيه. ( نهج البلاغة ٤: ٤٨)      ثمرة التفريط الندامة. ( نهج البلاغة ٤: ٤٣)      الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٥٧)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء التاسع عشر
المآب - المجاهدات
الطبعة الثانية دار الاضواء بيروت ص. ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين الطيبين. وبعد فهذا الجزء التاسع عشر من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، نقدمه إلى القراء الكرام راجين منهم إصلاح الخطاء الذي لا يخلو منه الانسان

" م "
(١: المآب في شرح الاداب) إي " آداب البحث والمناظرة " تأليف الفاضل شمس الدين محمد بن أشرف الحسيني السمرقندي المتوفى حدود ٦٠٠ كما في " كشف الظنون " ويقال له " آداب السمرقندي " وعليه شروح منها هذا الشرح وهو تأليف علاء الدين محمد بن أحمد البهشتي الاسفرايني، المعروف بالفخر الخراساني، أوله: [ الحمد لله المتوحد بوجوب الوجود والقدم.. ] نسخة كتابتها ١٠٨٨ في (مكتبة قوله) كما ذكر في (فهرسها ٢: ٣١٤) راجعه. ومرت شروح " آداب البحث " في حرف الشين.
(٢: مائة العاملة) أو " عوامل منظوم " لكمال الدين بن جمال الدين المشهور بابن حسام، نظمه باسم معز الدين حسين بن ملك غياث الدين بن فخر الدين كرت، حاكم هرات وسيستان وغور (٧٣٢ - ٧٧١) ذكره ولده نظام الدين في " رياص الفتيان " [ كما قال والدي عليه السلام في نظم له تسمى ب‍ " مائة العاملة " ] وذكره ولدي في " فرهنگنامه هاي عربي بفارسي: ١٥٦ " رأيته في (الملك: ٥٧٨٠) من القرن الثاني عشر. أوله:
بعد تحميد خداوند ودرود مصطفى * نعت آل پاك پيغمبر رسول مجتبى
هست مدح خسرو غازي معز الدين حسين * حامي دين آفتاب معدلت ظل - خدا
ونسخة في (دهخدا: ٥٩) كتابتها ٢٢ شوال ١٠٩١.
(٣: المأتا كلمة) من كلمات أمير المؤمنين (ع) في الحكم والمواعظ مرتبا على حروف الهجاء، لبعض الاصحاب منضما إلى " كنز المطالب " للسيد