لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إن استطعت أن لا يكون بينك وبين الله ذو نعمة فافعل. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      إذا أضرت النوافل بالفرائض فارفضوها. ( نهج البلاغة ٤: ٦٨)        خض الغمرات للحق حيث كان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)       كفى بالقناعة ملكاً وبحسن الخلق نعيماً/ نهج البلاغة ٤: ٥١.      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء العشرون

م، ح، ت
(١٦٨١: المجتبى في سيرة المصطفى) للسيد الامير أصيل الدين عبد الله بن عبد الرحمان الحسينى الدشتكى الشيرازي، المدعو به اصيل الواعظ المتوفى ١٧ ج ٢ / ٨٨٣ وهو في ثمان وعشرين مجلسا، ألفه بشيراز قبل مسافرته إلى هرات سنة ٨٥٨ باسم شاد ملك بيگ بنت محمد سلطان بن جهانگير بن أمير تيمور الگوركان. ثم انتخب منه كتابه " درج الدرر أو درج الغرر في بيان ميلاد خير البشر ٨: ٥٨ ". ورأيت المختصر منه في (المجلس ٤ / ٤٥٨٥) ضمن مجموعة كتابتها ٨٣٨.
(١٦٨٢: كتاب المجتبى من المجتنى) في رجال كتاب " السنن " الذى هو لابي عبد الرحمان أحمد بن على بن شعيب النسائي وشرح غريبه، والنسائي هذا مؤلف " الخصائص في مناقب أمير المؤمنين والمجتبى (ع) ". للامام النسابة اللغوى الابيوردى أبى مظفر محمد بن أبي العباس أحمد بن محمد الاموي المعاوي الخراساني المتوفى باصفهان مسموما ٥٠٧، والمعاوي نسبة إلى معاوية الاصغر الذي ينتهى إلى أمية، وقد رثى الامام الشهيد الحسين (ع) فيها، قوله: فجدى وهو عنبسة بن صخر برئ من يزيد ومن زياد. وصفه عماد الاصفهانى: عفيف الذيل غير طفيف الكيل صائم النهار وقائم الليل - إلى آخر ما ذكره في " معجم الادباء مفصلا في ١٧: ٢٣٤ - ٢٦٦ ".
(١٦٨٣: المجتنى من الدعاء المجتبى) للسيد الاجل أبى القاسم على ابن موسى بن طاوس الحلي المتوفى ٦٦٤، محتو على دعوات لطيفة ومهمات شريفة أوله: [ أحمد الله جل جلاله مجيب ما يهدينى إليه وتفوينى عليه... ]. طبع في بمبئي ١٣١٧ وفي ايران مع " المهج " ١٣٢٣.
(١٦٨٤: المجتنى) لامام اللغة والعربية أبى بكر محمد بن الحسن بن دريد.