من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      خاطر من استغنى برأيه. ( نهج البلاغة ٤: ٤٨)        إسع في كدحك ولا تكن خازناً لغيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      مرارة الدنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٥)      لا ورع كالوقوف عند الشبهة. ( نهج البلاغة ٤: ٢٧)      
المكتبة > القرآن > تفسير القرآن > تفسير القرآن الكريم الصفحة

تفسير القرآن الكريم
مفتاح احسن الخزائن الالهية
تأليف العلامة المحقق آية الله المجاهد الشهيد السعيد السيد مصطفى الخميني قدس سره
الجزء الرابع
مؤسسة تنظيم ونشر آثار الامام الخميني قدس سره
تفسير القرآن الكريم
الآية السادسة عشرة من سورة البقرة
تمهيد
مسائل اللغة والصرف
المسألة الأولى
المسألة الثانية حول كلمة الضلالة
المسألة الثالثة حول كلمة الربح
المسألة الرابعة حول كلمة التجارة
أنحاء القراءة واختلافها
الإعراب والنحو
وجوه البلاغة والمعاني
الوجه الأول حول أن المقام مقام الاستئناف
الوجه الثاني حول الإتيان ب‍ اولئك
الوجه الثالث حول المشار إليه في الآية
الوجه الرابع حول استعمال لفظة الاشتراء في المقام
الوجه الخامس حول كون استعمال الاشتراء مجازا
الوجه السادس حول البائع في هذا الاشتراء
الوجه السابع حول استعمال الضلالة و الهدى
الوجه الثامن حول استعمال الاشتراء في المنافقين
الوجه التاسع حول استعمال الفاء في الآية
الوجه العاشر حول نسبة الربح إلى التجارة
الوجه الحادي عشر حول الاشتراء بالهدى وعدم الهداية من قبل
بحث فقهي حول عدم اشتراط كون المبيع أو الثمن عينا
بعض بحوث فلسفية حول الفطرة التوحيدية
الأخلاق والمواعظ
التفسير والتأويل على مشارب مختلفة ومسالك شتى
الآية السابعة عشرة من سورة البقرة
اللغة والصرف ومسائلهما
المسألة الاولى حول كلمة المثل
المسألة الثانية حول كلمة استوقد
المسألة الثالثة حول كلمة النار
المسألة الرابعة حول كلمة لما
المسألة الخامسة حول كلمة أضاءت
المسألة السادسة حول كلمة حول
المسألة السابعة حول كلمة النور
المسألة الثامنة حول كلمة الترك
المسألة التاسعة حول كلمة الظلمات
المسألة العاشرة حول كلمة الإبصار
القراءة وأنحاؤها
النحو والإعراب
وجوه البلاغة والمعاني
الوجه الأول حول التمثيل في الآية
الوجه الثاني حول المحافظة على الجمال الأدائي
الوجه الثالث حول التشبيه في الآية
الوجه الرابع اشتمال الآية على اللغات المتناسبة
الوجه الخامس حول كلمة كمثل
الوجه السادس حول أن الآية تشعر بجلالة الإسلام
الوجه السابع في إفراد المشبه به
الوجه الثامن حول عدم كون ذهاب نورهم من المثال
الوجه التاسع في تنكير النار
الوجه العاشر تغيير التعبير عن الضياء بالنور
الوجه الحادي عشر حول ذهب الله بنورهم
الوجه الثاني عشر حول النور والظلمات
الوجه الثالث عشر حول تركهم في ظلمات
الوجه الرابع عشر المراد بالظلمات
الوجه الخامس عشر حول مفعول لا يبصرون
بعض بحوث كلامية، فلسفية، عرفانية
البحث الأول حول فاعل الشرور
البحث الثاني حول نسبة الذهاب إليه تعالى
البحث الثالث قدرته في الفواعل الطبيعية
البحث الرابع نسبة الترك إليه تعالى
الوجه الخامس حول أن الظلمة وجودي أو عدمي
المواعظ والحكم والنصائح
التفسير والتأويل حسب المشارب المختلفة ومسالك شتى
الآية الثامنة عشرة من سورة البقرة
اللغة والصرف ومسائلهما
المسألة الاولى حول كلمة صم
المسألة الثانية حول كلمة بكم
المسألة الثالثة حول كلمة عمي
المسألة الرابعة حول كلمة يرجعون
القراءة والإعراب
البلاغة ووجوه المعاني
الوجه الأول حول حذف العاطف والمبتدأ
الوجه الثاني حول كون الآية إخبارية
الوجه الثالث حول اشتمال الآية على إخبارات مترتبة على السابقة
الوجه الرابع حول كون الآية مجازا وادعاء
الوجه الخامس حول إثبات العمى
الوجه السادس حول ترتيب الأوصاف
الوجه السابع حذف العاطف بين الصفات
الوجه الثامن حول تصدير هم لا يرجعون بالفاء
الوجه التاسع في الإتيان بالفاء
الوجه العاشر حول أعمية الآية من الدنيا والآخرة
بحوث فلسفية وعلمية
البحث الأول اشتمال القضايا على النسبة الخارجية
البحث الثاني حول الحركة من الكمال إلى النقص
البحث الثالث حول عدم عمومية المعاد
البحث الرابع حول انتفاء الحركة في الآخرة
الوعظ والإرشاد وعلم الأخلاق
التفسير والتأويل على المسالك المختلفة ومشارب شتى
الآية التاسعة عشرة من سورة البقرة
اللغة والصرف
المسألة الاولى حول كلمة أو
المسألة الثانية حول كلمة صيب
المسألة الثالثة حول كلمة السماء
المسألة الرابعة حول كلمة رعد
المسألة الخامسة حول كلمة البرق
المسألة السادسة حول كلمة جعل
المسألة السابعة
حول كلمة الإصبع
المسألة الثامنة حول كلمة آذان
المسألة التاسعة حول كلمة الصواعق
المسألة العاشرة حول كلمة حذر
المسألة الحادية عشر حول كلمة الموت
المسألة الثانية عشر حول كلمة محيط
القراءة واختلافها
الإعراب والنحو
وجوه البلاغة والمعاني
الوجه الأول حول الإطناب في الآية
الوجه الثاني في سر إتيان كلمة التخيير، والتي تفيد فائدة
الوجه الثالث حول ترتيب المثالين
الوجه الرابع حول ذكر الكاف
الوجه الخامس حول تنكير صيب
الوجه السادس حول ذكر من السماء
الوجه السابع حول اختلاف الأوصاف من حيث الإفراد والجمع
الوجه الثامن حول عدم ذكر مرجع ضمير يجعلون
الوجه التاسع المراد من جعل الأصابع في الآذان
الوجه العاشر حول إتيان الصواعق جمعا
الوجه الحادي عشر حول أن التشبيه من المفرق أو المركب
الوجه الثاني عشر في بيان ما هو المنظور من التشبيه
الوجه الثالث عشر حول توجيه هذا التمثيل
الوجه الرابع عشر إن إحاطة الله حقيقية
الوجه الخامس عشر حول ذكر إحاطة الله أثناء المثال
بعض مباحث فقهية
بعض مسائل عقلية وبحوث فلسفية
المسألة الاولى حول استناد الحوادث الجوية إلى السماء
المسألة الثانية حول الوجود اللائق بجنابه تعالى
التفسير والتأويل على مسالك شتى ومشارب مختلفة
الآية العشرون من سورة البقرة
مباحث اللغة والصرف
المبحث الأول حول كلمة يكاد
المبحث الثاني حول كلمة يخطف
المبحث الثالث حول كلمة كلما
المبحث الرابع حول كملة أظلم
المبحث الخامس حول كلمة قام
المبحث السادس حول كلمة لو
المبحث السابع حول كلمة شاء
المبحث الثامن حول كلمة كل
وكل مصيبات الزمان وجدتها
المبحث التاسع حول كلمة قدير
القراءات على اختلافها
الإعراب والنحو
وجوه البلاغة وعلم المعاني
الوجه الأول حول أن الآية تتمة للمثال
الوجه الثاني لزوم ذكر هذه الآية
الوجه الثالث مضمون الآية تعقيب للسابقة
الوجه الرابع حول تحديد المنافقين
الوجه الخامس صحة قراءة أضاء
الوجه السادس إسناد الإظلام إلى البرق
الوجه السابع صنعة الطباق في الآية
الوجه الثامن حول مرجع ضمير فيه
الوجه التاسع حول فساد رأي المنافقين
الوجه العاشر حول صدق عموم قدرته على كل شئ
الوجه الحادي عشر
البحوث الفلسفية
والمسائل الحكمية
البحث الأول حول مفهوم الشئ
البحث الثاني حول عموم قدرته
البحث الثالث عموم قدرته على الأفعال
البحث الرابع القدرة على الشئ المحدث
البحث الخامس دلالة الآية على عموم العلم
الأخلاق والموعظة والإرشاد
التفسير والتأويل
على المسالك المختلفة ومشارب شتى
الآية الواحدة والعشرون من سورة البقرة
النزول وتأريخ الآية
اللغة والصرف
المسألة الاولى حول كلمة يا
المسألة الثانية حول معنى حروف النداء
المسألة الثالثة حول كلمة أي
المسألة الرابعة حول كلمة ها
المسألة الخامسة حول كلمة خلق
المسألة السادسة حول كلمة قبل
المسألة السابعة مفاد هيئة الأمر
المسألة الثامنة حول كلمة لعل
القراءة واختلافها
الإعراب والنحو
وجوه البلاغة وعلم المعاني
الوجه الأول حول الخطاب العام
الوجه الثاني حول تناقض الصدر والذيل
الوجه الثالث حول تساوي نسبة المتكلم إلى المخاطبين عند الإرشاد
الوجه الرابع التأكيد في الآية
الوجه الخامس حول الإتيان ب‍ ربكم
الوجه السادس حول الإتيان ب‍ الذين من قبلكم
بعض المسائل الاصولية والفقهية
المسألة الاولى شمول الخطابات للمعدومين
المسألة الثانية
حول تكليف الكفار بالفروع
المسألة الرابعة مشروعية عبادة المميز
بعض البحوث الكلامية
بعض المباحث الفلسفية
المبحث الأول حول الكينونة السرمدية للمتفرقات الزمانية
المبحث الثاني حول علمه تعالى بالجزئيات
المبحث الثالث حول ربط الحادث إليه تعالى
مسألة فقهية حول دلالة الآية على أصالة التعبدية
بحث عرفاني ورمز إيماني
التفسير على مسالك شتى والتأويل على مشارب مختلفة
الآية الثانية والعشرون من سورة البقرة
المسألة الاولى حول كلمة الأرض
المسألة الثانية حول كلمة فراش
المسألة الثالثة حول كلمة بناء
المسألة الرابعة حول كلمة ماء
المسألة الخامسة حول كلمة الثمرة
المسألة السادسة حول كلمة رزق
المسألة السابعة حول كلمة أنداد
القراءة واختلافها
الإعراب والنحو
وجوه البلاغة والمعاني
الوجه الأول حول عدم عطف الآية بالسابقة
الوجه الثاني حول سياق الآيتين
الوجه الثالث حول جعل الأرض فراشا
الوجه الرابع حول المواهب الكلية والعبادة لله تعالى
الوجه الخامس حول إطلاق البناء على السماء
الوجه السادس حول من في من السماء
الوجه السابع حول المناقضة بين الفاء ونسبة الفعل إليه تعالى
الوجه الثامن حول المناقضة في من الثمرات
الوجه التاسع حول التفريع في فلا تجعلوا لله أندادا
الوجه العاشر حول المناقضة المتوهمة في ذيل الآية
الوجه الحادي عشر حول تنكير أندادا في سياق
الثاني عشر حول عدم القدرة على جعل الأنداد
المسائل الفقهية
المسألة الاولى حول جواز الاستعانة بغير الله تعالى
المسألة الثانية حول دلالة الآية على حرمة الرياء
المسألة الثالثة حول جواز الاعتقاد بالوسائط العقلية الكلية
بعض المسائل العقلية والبحوث الفلسفية والهيئوية
المسألة الاولى حول كون الأرض مستديرة وهذه الآية
المسألة الثانية حول دلالة الآية على هيئة بطليمس
المسألة الثالثة حول كيفية خلق المطر
المسألة الرابعة حول الوسائط في الأفعال الإلهية
المسألة الخامسة حول تعدد إرادة الله
المسألة السادسة حول الغاية في فعله تعالى
المسألة السابعة حول أصالة الماهية
إن الوجود عارض المهية تصورا واتحدا هوية
بعض المسائل الاصولية
المواعظ والإرشاد والأخلاق
التفسير والتأويل على مسالك مختلفة ومشارب شتى
الآيتان الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون من سورة البقرة
بحوث اللغة والصرف
البحث الأول حول هيئة الأمر
البحث الثاني حول كلمة السورة
البحث الثالث حول كلمة الدعاء و الشهداء
البحث الرابع حول كلمة دون و الصدق
البحث الخامس حول كلمة لن
البحث السادس حول كلمة الحجارة
النزول وتأريخه
القراءة واختلافها
الإعراب وبعض مسائل نحوية
وجوه البلاغة والمعاني
الوجه الأول حول المناسبة بين الآيات
الوجه الثاني
حول الهداية بالكلام المناسب
الوجه الثالث
حول الإتيان بتعبير التنزيل
الوجه الرابع حول انتساب التنزيل إليه تعالى
الوجه الخامس حول عدم دلالة الآية على التعجيز
الوجه السادس حول الإتيان ب‍ من مثله
الوجه السابع حول مرجع ضمير من مثله
الوجه الثامن حول التحدي ثبوتا وإثباتا
تذنيب
الوجه التاسع حول عبارة من دون الله
الوجه العاشر حول متعلق كذب المرتابين
الوجه الحادي عشر حول عبارة فإن لم تفعلوا
الوجه الثاني عشر في ثمرة الجملة الاعتراضية في هذه الآية
الوجه الثالث عشر حول لسان الآية في الإرشاد
الوجه الرابع عشر حول توصيف النار بالتي وقودها الناس والحجارة
الوجه الخامس عشر وجه تقسيم القرآن إلى السور
بعض المسائل الفقهية حول وحدة بعض السور
بعض المباحث الاصولية حول مفهوم الشرط
الكلام في تحدي القرآن
الجهة الاولى حول استناد القرآن إلى العلل الطولية
الجهة الثانية الفرق بين القرآن وسائر التآليف
الجهة الثالثة حول استناد بعثة الأنبياء إلى الوسائط
الجهة الرابعة حول خاتمية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله
الجهة الخامسة حول واسطة الوحي
الجهة السادسة حول استناد القرآن إليه تعالى
الجهة السابعة حول البرهان اللمي على عدم الإتيان بمثل القرآن
حول إعجاز القرآن وخلوده
الوجه الأول اشتماله على المعارف العالية
الوجه الثاني اشتماله على اصول الأخلاق
الوجه الثالث اشتماله على الحقائق الحكمية والطبيعية
الوجه الرابع اشتماله على القوانين الفردية والاجتماعية
الوجه الخامس فصاحة القرآن وبلاغته
الوجه السادس بقاء القرآن على اسلوبه ولغاته في الأمصار
الوجه السابع إخبار القرآن بالغيب
الوجه الثامن تكرار القصص بأساليب متعددة
الوجه التاسع عدم اشتماله على المحتملات
الوجه العاشر اشتماله على القانون والهداية
الوجه الحادي عشر حول خلوص القرآن عن المضادة
الوجه الثاني عشر كونه تبيانا لكل شئ
الوجه الثالث عشر اشتماله على التعابير العرفية والاصطلاحات
الوجه الرابع عشر ابتكار القرآن في بعض العلوم
الوجه الخامس عشر اشتمال القرآن على الفنون الكثيرة
تذييل ملاحظات توجب تضييق الأمر على القرآن
جولة حول الإعجاز الخالد
المسائل الفلسفية والكلامية
المسألة الاولى حول علمه تعالى بالجزئيات
المسألة الثانية حول تكليف العاجز
المسألة الثالثة حول جواز الاستدلال
المسألة الرابعة حول إرادة الله
المسألة الخامسة حول الوسائط والشرائط في نزول الوحي
المسألة السادسة حول النار في الآخرة
المسألة السابعة حول اختصاص النار بالكفار
التخلق بأخلاق القرآن العظيم وآداب الكتاب الحكيم
التفسير والتأويل
على مسالك شتى ومشارب مختلفة