ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)      عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار. ( نهج البلاغة ٤: ١٩)        أمسك عن طريق إذا خفت ضلالته، فإن الكف عند حيرة الضلال خير من ركوب الأهوال. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)        العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)      شتان ما بين عملين: عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره. ( نهج البلاغة ٤: ٢٨)      
البحوث > المتفرقة > البداء في كفة الميزان شبهة ورد الصفحة

البداء في كفّة الميزان

شبهة ورد
الشيخ محمد هادي معرفة
موضعه من صفات الجمال والجلال(١)
وبعد:
فالبداء من صفاته تعالى امتداد عريض لصفات العلم والقدرة والتدبير، امتداداً فيما لا يزال، وأنه تعالى يتصرّف في خلقه ما يشاء وفق حكمته في الإبداع والإيجاد (كل يوم هو في شأن)(٢)، (فعّال لما يريد)(٣)، (يخلق ما يشاء وهو العليم القدير)(٤).
وأيضاً هو دحض صريح لشبهة يهودية زعمت أنّ يد الله مغلولة، وأنه جفَّ القلم بما رقم(٥) (غلّت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء)(٦)، (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب)(٧)، (يزيد في الخلق ما يشاء وهو على كل شيء قدير)(٨).
الامر الذي اوجب تفخيم شأن البداء في صفات جلاله تعالى وجماله، وتنزيه ساحة قدسه عما يقول الظالمون.
ففي الحديث عن الامام جعفر بن محمد الصادق ـ عليه السلام ـ بإسناد صحيح قال: ((ما عُظّم الله بمثل البداء)) أو ((ما عبد الله بشيء مثل البداء))(٩).
وروى الشيخ بإسناده إلى هشام بن سالم عن الامام ابي عبد الله الصادق ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى: (وقالت اليهود يد الله مغلولة...) قال: ((كانوا يقولون: قد فرغ من الأمر))(١٠).

(١) صفات الجمال صفات ثبوتية توصف ذاته المقدسة بها وصف كمال وتحميد وتمجيد، كالحياة والعلم والقدرة، وصفات الجلال صفات سلبيّة تجلّ ذاته المقدسة عن الاتصاف بها، وهي صفات تنزيه وتقديس، كنفي التركيب والجسمية والافتقار.
(٢) الرحمن: ٢٩.
(٣) البروج: ١٦.
(٤) الروم: ٥٤.
(٥) راجع: صحيح البخاري، باب القدر ٨ : ١٥٢.
(٦) المائدة: ٦٤.
(٧) الرعد: ٣٩.
(٨) فاطر: ١.
(٩) الكافي ١: ١٤٦، ح١.
(١٠) بحار الانوار ٤: ١١٣، ح٣٥.