بكثرة الصمت تكون الهيبة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)      كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)        ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)      
البحوث > المتفرقة > تزكية النفس من منظور الثقلين (1) الصفحة

تزكية النفس من منظور الثقلين محــاســبة النفس (١)
السيد كاظم الحائري
قيل : إنّ مرتبة المحاسبة تأتي بعد مرتبة التوبة، فبعد أن عقد التوبة يحاسب نفسه على حفظ التوبة حتى يسلم عقدُها ويثبت دوامها(١).
والواقع: أنّ التوبة والمحاسبة تتفاعلان فيما بينهما، فالتوبة تؤدّي إلى المحاسبة، والمحاسبة تؤثّر في دوام التوبة، والوفاء بها من ناحية وهي قبل التوبة تؤدّي إلى التوبة من ناحية اُخرى.
قال الله تعالى: ?يا أيّها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدّمت لغد واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون* ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم اولئك هم الفاسقون?(٢).
فقوله تعالى: ?ولتنظر نفس ما قدّمت لغد? في الحقيقة أمر بالمحاسبة، فعلى الإنسان أن يحاسب نفسه; ليرى ماذا قدّم لغده، هل قدّم خيراً أو قدّم شرّاً؟ وإن كان قد قدّم خيراً فما هو مبلغ تقديمه؟ علماً بأنّ ما يقدّمه هو الذي يبقى له، والباقي يفنى كما قال الله تعالى: ?ما عندكم ينفد وما عند الله باق..?(٣).
والذي تقشعرّ له الجلود التعبير الوارد في ذيل الآية ـ وهو قوله: ?ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم...? فهذا يعني: أنّ ترك المحاسبة يكون من شأن اُولئك الذين نسوا الله، وأنّ جزاء نسيان الله هو أن يبتليه الله بنسيان نفسه، والذي هو أعظم نسيان حتى عند من لا يهتمّ إلاّ بمصالح نفسه. والتعبير بنسيانه لنفسه يتمّ باعتبارين:
أحدهما ـ أنّ الذي نسى الله لا يذكر مصالح نفسه الأُخروية، والتي هي المصالح الباقية والهامّة، ومن ترك مصالح نفسه فكأنّه ناس لنفسه، وإلاّ فكيف لا يهتمّ بمصالح نفسه.
وثانيهما ـ أنّ الطاقة الخيّرة الهامّة المودعة بلطف الله في النفس قد أهملها ونسيها، ونسيانها نسيان للنفس.

(١) راجع باب المحاسبة، وهو الباب الثالث من أبواب البدايات من منازل السائرين.
(٢) السورة ٥٩ ، الحشر، الآيتان: ١٨ ـ ١٩.
(٣) السورة ١٦، النحل، الآية: ٩٦.