مرارة الدنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٥)        لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرّاً. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      إذا أضرت النوافل بالفرائض فارفضوها. ( نهج البلاغة ٤: ٦٨)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )      
البحوث > المتفرقة > تأثيرات انتشار الاسلام على الحياة في شرق افريقيا الصفحة

تأثيرات انتشار الاسلام على الحياة في شرق افريقيا
الدكتور حامد عبد الرحمن تراوري
سأتناول في هذه الدراسة انتشار الاسلام وآثاره على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في جنوب الصحراء الكبرى، وأخص بالذكر المنطقة التي لعبت دوراً بارزاً في نشر الاسلام في افريقيا، وهي منطقة النوبة والسودان الشرقي. كما أتناول كيف أن المهاجرين المسلمين استطاعوا إقامة سلطنات ودويلات اسلامية في المناطق المذكورة، وأيضا ستنصبّ الدراسة على مدى تأثير الاسلام في الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لهذه السلطنات والدويلات الاسلامية، والتي يمكننا أن نقسمها الى مايلي:
(١) سلطنة الفونج.
(٢) أصل سلاطين الفونج وموطنهم.
(٣) الائتلاف الفنجاوي العبدلابي.
ان هذه النقاط الثلاث، تدور في فلك موضوع رئيس واحد وهو: «الحياة السياسية والاجتماعية في النوبة والسودان الشرقي من القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر الميلاديين».
سيطرت على هذه المنطقة سلطنتان اسلاميتان هما:
١ـ الفونج.
٢ـ العبدلابة.
وذلك أثناء الفترة من القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر. أما عن العبدلاب، فتفيدنا الأخبار أنهم من أصل عربي صحيح. يقول الرحالة «جيمس بروس» إنهم من قريش، ويذكر آخرون أنهم من الأشراف. وتشير مخطوطة عربية في باريس اليهم بأن «عبد الله بن جقاع القريناي» زعيم الأسرة العبدلابية يعود في نسبه الى عرب القواسمة. وترجع بعض الروايات القواسمة الى قبائل جهينة العربية، كما يشير أقدم مخطوط عبدلابي الى أن «عبد الله القرين» ينحدر من بطون قبيلة رفاعة من جهة أمه، والى الأشراف الحسيبية من جهة أبيه. وهناك رأي آخر يقول بأن «عبد الله» المؤسس ينحدر من ذرية «أبي جعفر المنصور» الخليفة العباسي(١).

(١) أنظر يوسف فضل حسن، مقدمة في تاريخ الممالك الاسلامية في السودان الشرقي (١٤٥٠ ـ ١٨٢١م)، منشورات مركز البحوث والدراسات العربية، ١٩٧١م، ص ٢٥.اعتمد المؤلف في دراسته على مخطوط قديم يعرف بمخطوط «الشونة» لمؤلفه «أحمد بن الحاج أبو ==