الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)      العلم وراثة كريمة والآداب حلل مجددة والفكر مرآة صافية. ( نهج ٤: ٣)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      أشد الذنوب ما استهان به صاحبه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      من دخل مداخل السوء اتّهم. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      
البحوث > المتفرقة > تجديد الفكر الديني عند السيد جمال الدين الصفحة

تجديد الفكر الديني عند السيد جمال الدين الاسد آبادي*
مقصود فراستخواه**
الملاحظ من خلال التاريخ السياسي والاجتماعي، ان السـيد جمال الدين كان في مصر وباقي الدول الاسلامية انشط سياسياً منه في ايران.وقد اكتسب السيد لقب (موقظ الشرق) لفاعليته في احداث العالم الاسلامي، حتى قيل فيه: انه الاساس في تفعيل الحركة المناهضة للاستعمار(١) وان اصداءه امتدت من جبل طارق الى جاوة(٢)، وله شخصية جذابة جعلت طلابه في مصر والهند يقدسونه(٣).
وقيل: انه اكبر مصلح في القرن التاسع عشر(٤).ومن مشاهير الشرق والغرب(٥)، وله دور كبير في يقظة الشرق(٦)، ومن زعماء الاصلاح في العصر الحديث(٧).
وهو الشخص الذي طردت صرخته الواعية النوم عن عيون الشرق(٨)، وهو في مقدمة

* نقلها الى العربية حسن موسى (بتصرف).
** باحث اسلامي، استاذ في جامعة تبريز - الجمهورية الاسلامية في ايران .
(١) عنايت، حميد، جولة في الفكر السياسي العربي من حملة نابليون على مصر الى الحرب العالمية الثانية، (سيري در انديشه سياسي عرب از حملة نابليون به مصر تاجنك دوم)، ط ١٩٨٦، ص ٧٩.
(٢) آدميت، فريدون، افكار الميرزا اقاخان الكرماني، (انديشه هاى ميرزا اقاخان الكرماني)، دار نشر:بيام، ط ١٩٧٨، ص ٢.
(٣) آدميت، فريدون، ايديولوجيا الحركة الدستورية في ايران، (ايدئولوژي نهضت مشروطيت ايران)، دار نشر:بيام، ط ١٩٥٦،ص ٣٢.
(٤) نهرو، نظرة الى تاريخ العالم، (نگاهي به تاريخ جهان)، ج ٢، ص ١١٣٣.
(٥) تقي زاده، السيد حسن، صحيفة (كاوه) ١٩٢١م، طبعة برلين، وقد سعى في تحقيق المقالة السيد هادي خسرو شاهي، دار نشر:شفق، ط ١٩٧٨.
(٦) الكتاب من تأليف محمد محيط الطباطبائي.
(٧) الكتاب من تأليف أحمد امين المصري، نقلاً عن محمد رضا حكيمي، موقظو البلدان الاسلامية، (بيداركران اقاليم قبلة) دار نشر: (فرهنك اسلامي)، ط ١٩٧٨.
(٨) شريعتي، علي، محاضرة بعنوان العلامة اقبال، القاها في حسينية الارشاد ـ طهران،بدون تاريخ.