من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )     لا تظنن بكلمة خرجت من أحدٍ سوءاً وأنت تجد لها في الخير محتملاً. ( نهج البلاغة ٤: ٨٤ )        العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)      لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        قارن أهل الخير تكن منهم، وباين أهل الشر تبن عنهم. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدّث
الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة ١١٠٤هـ
الجُزءُ الثامن
تحقيق
مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث
وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
أبواب صلاة الاستسقاء
باب استحبابها، وكيفيّتها، وجملة من أحكامها
باب استحباب الصوم ثلاثاً والخروج للاستسقاء يوم الثالث،
باب استحباب تحويل الإمام رداءه في الاستسقاء فيجعل
باب استحباب الاستسقاء في الصحراء لا في المسجد
باب أنّ الخطبة في الاستسقاء بعد الصلاة، واستحباب
باب استحباب التسبيح عند سماع صوت الرعد، وكراهة
باب وجوب التوبة والاقلاع عن المعاصي والقيام بالواجبات
باب استحباب القيام في المطر أوّل ما يمطر
باب استحباب الدعاء للاستصحاء عند زيادة الأمطار وخوف
باب عدم جواز الاستسقاء بالأنواء
أبواب نافلة شهر رمضان
باب استحباب صلاة مائة ركعة ليلة تسع عشرة،
ركعة ليلة احدى وعشرين منه، ومائة ركعة ليلة ثلاث وعشرين
والإكثار فيها من العبادة
أبواب صلاة جعفر بن أبي طالب عليه السلام
باب استحبابها ، وكيفيتها ، وجملة من أحكامها
ابواب صلاة الاستخارة وما يناسبها
باب استحبابها حتى في العبادات المندوبات ، وكيفيتها
باب استحباب صلاة ليلة المبعث ويوم المبعث ،
باب استحباب صلاة فاطمة ، وكيفيتها
باب استحباب صلاة ركعتين ، في كل ركعة
باب استحباب صلاة المهمات
باب استحباب صلاة أمير المؤمنين عليه السلام
باب استحباب التطوع في كل يوم باثنتي عشرة
باب استحباب صلاة الانتصار من الظالم وصلاة العسر
باب استحباب صلاة عشر ركعات بعد المغرب ونافلتها
باب استحباب صلاة ركعتي الوصية بين المغرب والعشاء
باب استحباب صلاة الذكاء وجودة الحفظ
باب استحباب الصلاة عند الامر المخوف
باب استحباب التنفل ولو بركعتين في ساعة الغفلة
باب استحباب صلاة أربع ركعات بعد العشاء ،
باب استحباب الصلاة لطلب الرزق عند الخروج إلى
باب استحباب الصلاة لقضاء الدين
باب استحباب الصلاة لدفع شر السلطان
باب استحباب صلاة ركعتين للاستطعام عند الجوع
باب استحباب الصلاة للرزق يوم الجمعة
باب استحباب الصلاة عند ارادة السفر ، وصلاة
باب استحباب الصلاة لقضاء الحاجة ، وكيفيتها
باب استحباب الصوم والصلاة عند نزول البلاء ،
باب استحباب صلاة ام المريض ودعائها له بالشفاء
باب استحباب الصلاة عند خوف المكروه وعند الغم
باب استحباب الصلاة للخلاص من السجن ، وكيفيتها
باب استحباب الصلاة عند الخوف من العدو ،
باب استحباب صلاة الاستعداء والانتصار
باب استحباب صلاة ركعتي الشكر عند تجدد
باب استحباب الصلاة عند ارادة التزويج
باب استحباب الصلاة عند ارادة الدخول بالزوجة
باب استحباب الصلاة عند ارادة الحبل
باب تأكد استحباب المواظبة على صلاة الليل
باب كراهة ترك صلاة الليل
باب استحباب صلاة ركعتين قبل صلاة الليل ،
ركعتين أيضا والدعاء لاربعين في السجود
باب عدم استحباب وترين في ليلة الا ان
باب ما يستحب ان يصلي من غفل عن
باب استحباب صلاة الهدية ، وكيفيتها
باب استحباب صلاة اول كل شهر ، وكيفيتها
باب استحباب التطوع بالصلوات المخصوصة كل يوم
باب استحباب الغسل والصلاة يوم المباهلة وهو الرابع
باب استحباب صلاة يوم النيروز ، والغسل فيه
وتعظيمه ، وصب الماء فيه
باب استحباب صلاة كل يوم وليلة من الاسبوع
باب استحباب صلاة أول المحرم وعاشره
باب استحباب صلاة اليوم الخامس والعشرين من ذي
باب استحباب صلاة عشر ذي الحجة ويوم عرفة
باب استحباب التطوع بصلوات الائمة ، وقد تقدمت
أبواب الخلل الواقع في الصلاة
باب بطلان الصلاة بالشك في عدد الاولتين من
باب بطلان الصبح والجمعة والمغرب وصلاة السفر بالشك
باب عدم بطلان صلاة من نسي ركعة أو
باب وجوب سجدتي السهو على من تكلم ناسيا
باب وجوب كون سجود السهو بعد التسليم وقبل
باب عدم بطلان الصبح بالتسليم الاولى اذا ظن
باب وجوب العمل بغلبة الظن عند الشك في
باب وجوب البناء على الاكثر عند الشك في
باب ان من شك بين الثنتين والثلاث بعد
باب ان من شك بين الثلاث والاربع وجب
باب ان من شك ين الاثنتين والاربع بعد
باب حكم من دخل في العصر فصلى ركعتين
باب ان من شك بين الثنتين والثلاث والاربع
باب ان من شك بين الاربع والخمس فصاعدا
باب وجوب الاعادة على من لم يدر كم
باب عدم وجوب الاحتياط على من كثر سهوه بل
باب ان من نسي ركعتين من صلاة الليل
باب عدم وجوب شيء بالسهو في النافلة ،
باب بطلان الفريضة بزيادة ركعة فصاعدا ولو سهوا
باب كيفية سجدتي السهو ، وما يقال فيهما
باب وجوب التحفظ من السهو بقدر الامكان
باب استحباب تخفيف الصلاة بتقصير السورة وقراءة التوحيد
باب ان من شك في شيء من افعال
باب عدم وجوب شيء بسهو الامام مع حفظ
باب عدم وجوب شيء على من سها في
باب وجوب قضاء التشهد والسجدة بعد التسليم اذا
باب عدم بطلان الصلاة بالشك بعد الفراغ ،
باب جواز احصاء الركعات بالحصى والخاتم وتحويله من
باب عدم وجوب اعادة الصلاة بالسهو والشك الذي
باب عدم بطلان الصلاة بترك شيء من الواجبات
باب ما ينبغي فعله لدفع الوسوسة والسهو
باب المواضع التي تجب فيها سجدتا السهو ،
باب جواز حفظ الغير لعدد الركعات والعمل بقوله
ابواب قضاء الصلوات
باب وجوب قضاء الفريضة الفائتة بعمد أو نسيان أو
باب جواز القضاء في كل وقت ما لم
باب عدم وجوب قضاء ما فات بسبب الاغماء
باب استحباب قضاء المغمى عليه جميع ما فاته
باب استحباب التنحي عن موضع فوت الصلاة وايقاع
باب وجوب قضاء ما فات كما فات فيقضي
باب عدم اجزاء الركعة في القضاء عن اكثر
باب استحباب الاذان والاقامة لقضاء الفرائض اليومية واعادتها
باب استحباب قضاء الوتر وجملة من احكامه
باب استحباب قضاء الوتر وترا وان زالت الشمس
باب ان من فاتته فريضة من الخمس واشتبهت
باب استحباب التطوع بالصلاة والصوم والحج وجميع العبادات
باب استحباب الايقاظ للصلاة ، وحكم من تركها
ابواب صلاة الجماعة
باب كراهة ترك حضور الجماعة حتى الأعمى ولو
والمرض والعلة والشغل
باب تأكد استحباب حضور الجماعة ، في الصبح
باب أن أقل ما تنعقد به الجماعة اثنان
باب استحباب حضور الجماعة خلف من لا يقتدى
باب استحباب ايقاع الفريضة قبل المخالف أو بعده
باب استحباب تخصيص الصف الاول باهل الفضل ،
باب استحباب اختيار القرب من الامام والقيام في الصف
باب استحباب الجماعة ولو في آخر الوقت ،
باب اشتراط كون امام الجماعة مؤمنا مواليا للائمة
باب عدم جواز الاقتداء بالفاسق ، فان فعل
باب عدم جواز الاقتداء بالمجهول
باب عدم جواز الاقتداء بالاغلف مع امكان الختان
باب وجوب كون الامام بالغا عاقلا طاهر المولد ،
باب جواز الاقتداء بالاجذم والابرص على كراهة
باب جواز الاقتداء بالعبد على كراهة
باب جواز اقتداء المتوضى بالمتيمم على كراهية
باب جواز اقتداء المسافر بالحاضر وبالعكس على كراهية
باب جواز امامة الرجل الرجال والنساء المحارم والاجانب
باب جواز امامة المرأة النساء خاصة على كراهية
باب جواز الاقتداء بالاعمى مع أهليته ومعرفته بالقبلة
باب كراهة امامة المقيد المطلقين ، وصاحب الفالج
باب استحباب وقوف المأموم الواحد عن يمين الامام
باب استحباب تحويل الامام المأموم عن يساره إلى
باب كراهة امامة الجالس القيام وجواز العكس
باب استحباب تقديم الافضل الاعلم الافقه وعدم التقدم
باب استحباب تقديم من يرضى به المأمومون وكراهة
باب استحباب تقديم الاقرأ فالاقدم هجرة فالاسن فالافقه
باب انه اذا صلى اثنان فقال كل منهما
باب وجوب اتيان المأموم بجميع واجبات الصلاة الا
باب عدم جواز قراءة المأموم خلف من يقتدي
باب استحباب تسبيح المأموم ودعائه وذكره وصلاته على
باب وجوب القراءة خلف من لايقتدى به واستحباب
باب سقوط القراءة خلف من لا يقتدى به
باب ان من قرأ خلف من لا يقتدى
باب انه اذا تبين كون الامام على غير
باب انه اذا تبين كفر الامام لم تجب
باب انه اذا تبين عدم استقبال الامام القبلة
باب انه اذا تبين اخلال الامام بالنية لم
باب جواز استنابة المسبوق ، فاذا إنتهت صلاة
باب كراهة استنابة المسبوق ولو بالاقامة
باب كراهة انتظار الجماعة الامام بعد اقامة الصلاة
باب انه اذا مات الامام في اثناء الصلاة
باب ان من أدرك تكبير الامقبل أن يركع
الركعة
باب ان من ادرك الامام راكعا فقد ادرك
باب ان من خاف أن يرفع الامام رأسه
باب ان من فاته مع الامام بعض الركعات
باب وجوب متابعة المأموم الامام ، فان رفع
باب ان من أدرك الامام بعد رفع رأسه
باب استحباب اطالة الامام الركوع مثلي ركوعه ،
باب تأكد استحباب جلوس الامام بعد التسليم حتى
باب استحباب اسماع الامام من خلفه القراءة والتشهد
باب جواز اقتداء المفترض بمثله وان اختلف الفرضان
باب اعادة المنفرد صلاته اذا وجدها جماعة اماما
باب جواز الاقتداء في القضاء بمن يصلي أداءا
باب استحباب نقل المنفرد نيته إلى النفل واكمال
باب جواز قيام المأموم وحده مع ضيق الصف فيستحب
باب كراهة الانفراد عن الصف مع امكان الدخول
باب انه لا يجوز أن يكون بين الامام
باب جواز اقتداء المرأة بالرجل مع حائل بينهما
باب جواز وقوف الامام في المحراب وتصح صلاة
باب انه لا يجوز التباعد بين الامام والمأموم
باب عدم جواز علو الامام عن المأموم بما
باب عدم بطلان صلاة المأموم بنسيان الركوع حتى
باب سقوط الاذان والاقامة عمن ادرك الجماعة قبل
باب استحباب تشهد المسبوق مع الامام كلما تشهد
باب استحباب التجافي وعدم التمكن لمن أجلسه الامام
باب حكم المسبوق بركعة اذا زاد الامام ركعة
باب استحباب تخفيف الامام صلاته اذا كان معه
وعدم جواز الافراط فيهما
باب استحباب اقامة الصفوف واتمامها والمحاذاة بين المناكب
باب استحباب دعاء الامام لنفسه وأصحابه ، وكراهة
باب ان الإمام إذا حصلت له ضرورة من
باب استحباب صلاة الجماعة في السفينة الواحدة وفي
باب استحباب اختيار الامام صلاة الجماعة على الصلاة
باب استحباب الاذان للعامة والصلاة بهم وعيادة مرضاهم
أبواب صلاة الخوف والمطاردة
باب استحباب صلاة الجماعة في الخوف وكيفيتها
باب أن من خاف لصا أو سبعا أو
باب كيفية صلاة المطاردة والمسايفة ، وجملة من
باب وجوب صلاة الاسير بحسب امكانه ولو بالايماء
باب التخيير في الخوف بين الصلاة على الدابة
باب وجوب الصلاة على الموتحل والغريق بحسب الامكان
أبواب صلاة المسافر
باب وجوب القصر في بريدين ، ثمانية فراسخ
باب وجوب القصر على من مقصد ثمانية فراسخ
باب عدم اشتراط العود في يومه او ليلته
باب اشتراط وجوب القصر بقصد المسافة ، فلو
باب ان من قصد مسافة ثم رجع عن
باب اشتراط وجوب القصر بخفاء الجدران والاذان خروجا
باب حكم المسافر اذا دخل بلده ولم يدخل
باب اشتراط عدم كون السفر معصية في وجوب
باب أن من خرج إلى الصيد للهو أو
باب وجوب التقصير والافطار على من خرج لتشييع
باب وجوب الاتمام على المكاري والجمال والملاح والبريد
باب ان الضابط في كثرة السفر في المكاري
باب وجوب القصر على المكارى والجمال اذا جدبهما
باب ان من وصل إلى منزل له قد
باب ان المسافر اذا نوى عشرة ايام وجب
باب ان التقصير سفرا إنما هو في الرباعيات
باب ان من أتم في السفر عامدا وجب
باب ان من عزم على اقامة عشرة وصلى
باب ان المسافر اذا نزل على بعض أهله
باب ان المسافر اذا نوى الاقامة في أثناء
باب حكم من دخل عليه الوقت وهو حاضر
باب ان القصر في السفر فرض واجب لا
باب عدم وجوب الاعادة على من خرج في
باب استحباب الاتيان بالتسبيحات الاربع عقيب كل صلاة
باب تخيير المسافر في مكة والمدينة والكوفة والحائر