من أمن الزمان خانه، ومن أعظمه أهانه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٦)      من زهد في الدنيا استهان بالمصيبات، ومن ارتقب الموت سارع إلى الخيرات. ( نهج البلاغة ٤: ٨ )      إحذر أن يراك الله عند معصيته ويفقدك عند طاعته فتكون من الخاسرين. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)     من أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      بادروا الموت الذي إن هربتم أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٦)      
البحوث > المتفرقة > التقية في آراء العلماء المسلمين الصفحة

التقية .. في آراء علماء المسلمين
الشيخ عباس علي براتي
مفهوم التقية :
التقية اسم مصدر من الاتقاء . يقال : اتقى الرجل الشئ يتقيه ، اذا اتخذ ساترا يحفظه من ضرره ، ومنه الحديث : ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) . والتقاة والتقية والتقوى والتقى والاتقاء كلها بمعنى واحد في استعمال اهل اللغة (١) . وهي في الاصطلاح معنى اتقاء العباد بعضهم بعضا ، واصله ماخوذ من قوله تعالى : ( الا ان تتقوا منهم تقاة ) . وقد عرفه السرخسي بقوله : ان التقية ان يقي الانسان نفسه بما يظهره ، وان كان يضمر خلافه (٢) .
وعرفه ابن حجر العسقلاني بقوله : التقية الحذر من اظهار ما في النفس من معتقد وغيره للغير (٣) .
فقد ظهر ان التقى والتقية معناها اظهار خلاف ما في الباطن من قول أو عمل نتيجة قهر أو خوف يواجهه الانسان ، احترازا من الوقوع في مكروه أو التعرض لضرر ، وهو من جملة ( الاكراه ) بالمصطلح الشرعي ، ولذلك بحث عنها كثير من الباحثين من المفسرين والرواة والفقهاء تحت عنوان ( الاكراه ) ، وادرجوها ( التقية ) تحت الاكراه . وذكروا مسائل من جملتها الاكراه على الكفر ، الاكراه على البيع ، و... الخ .
التمييز بين التقية وبين مفاهيم اخرى :
هناك مفاهيم يمكن ان تلتبس بالتقية أو يوهم البعض اتحادها مع التقية ، وفيما يلي نشير اليها والى الفوارق الموجودة بينها وبين التقية :
١ـ النفاق اصطلاحا : اخفاء الكفر واظهار الايمان (٤) . مع ان التقية عادة تستعمل في

١ـ٢ـ المبسوط: ٢٤ ، ٤٥ ، بيروت ، دارالمعرفة بالأوفست من طبعة القاهرة .
٣ـ فتح الباري ١٢ : ٣١٤ ، المكتبة السلفية ، القاهرة ، ١٣٢٧ ه .
٤ـ الفيومي ، المصباح المنير ٢ : ٧٥٧ ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ١٣٩٨ هـ / ١٩٧٨ م .