الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)        لا خير في علم لا ينفع. ( نهج البلاغة ٣: ٤٠)      من استبد برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)      
البحوث > المتفرقة > ثقافة ومصطلحات قرآنية (1) الصفحة

ثقافة ومصطلحات قرآنية -١
الشيخ حميد البغدادي

أسباب النزول
انزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم لهداية الناس وإرشادهم للخير وتنوير الأفكار وتربية الأرواح.
 ولتحديد الحلول الصحيحة للمشاكل التي تواجه المؤمنين على مسار الدعوة في مختلف مراحلها ويعلق على جملة من الأحداث والوقائع ليوضح فيه موقف الرسالة من تلك الأحداث والوقائع.
وعلى هذا الأساس تنقسم الآيات القرآنية - من حيث سبب النزول - إلى قسمين :
 - ١ما نزل ابتداءً من غير سبق سبب نزول خاص، بل لأجل الهداية والإرشاد ـ وهو أكثر القرآن ـ كالآيات التي تصور قيام الساعة ومشاهد القيامة وأحوال النعيم والعذاب و الآيات التي اشتملت على الأحكام والآداب .
٢ـ ما نزل من الآيات التي  لها ارتباط بسبب من الأسباب الخاصة استدعى نزول الآية  كمشكلة تعرض لها النبي والدعوة وتطلبت حلاً أو سؤالاً استدعى الجواب عنه أو واقعة كان لا بد من التعليق عليها .
ما هو سبب النزول؟
 تسمى هذه الأسباب الخاصة بأسباب النزول فأسباب النزول هي أمور وأحداث وقعت في عصر الوحي والرسالة واقتضت نزول الوحي بشأنها.
وذلك من قبيل ما وقع من بناء المنافقين لمسجد ضرار والذي قصدوا منه الفتنة فجاء قوله تعالى : (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادَاً لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) (التوبة:١٠٧)