لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرّاً. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      ما أكثر العبر وأقل الاعتبار. ( نهج البلاغة ٤: ٧٢)      القناعة مال لا ينفد. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٥٧)      
البحوث > المتفرقة > ثقافة ومصطلحات قرآنية (5) الصفحة

ثقافة ومصطلحات قرآنية- ٥
الشيخ حميد البغدادي
القسم الثاني

 ما أوحى اللّه إلى رسله
 ان مضمون الوحي وهو كلام الله الموحى للرسل والأنبياء والهدف الأخير منه انما تبليغه للناس، فالوحي نور الهي لهداية الناس والبشرية إلى الصرط المستقيم.
  (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)   الشورى: ٥٢
  وهذه المسؤولية العظيمة (وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ...) الكهف: ٢٧.
تحملها الأنبياء لإيصال الحقيقة الكاملة للناس من دون زيادة أو نقصان (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ) وتحملوا بذلك صنوف العذاب والأذى لحمل مشعل الهداية لكل من يرغب بالهداية والوصول إلى الطريق القويم. الرسول لا يملك من أمر الوحي شيئا فالوحي قوة خارجة عن ذات النبي لا يملك التصرف فيها بما شاء
وينقسم ما أوحى اللّه إلى رسله إلى قسمين:
أ ـ ما أوحي إليهم لفظه ومعناه كالقرآن الكريم.
ب ـ ما أنزل اللّه المعنى وبلّغته رسله بلفظهم وهذا ما يعبر عنه بالمصطلح الإسلامي سنّة الرّسول ومن جملتها أحاديث الرّسول (ص) ومنها الحديث القدسي.

 استعمالات الوحي في القرآن
استعمل القران الكريم الوحي على نوعين:
النوع الأول:
بمعنى الإخبار من الله سبحانه وتعالى للأنبياء وهو المعنى المصطلح الذي تقدم ذكره واذا تتبعنا استعمال القران لذلك فسنجده على نحوين:
النحو الاول ـ  الاشارة نوع الوحي الذي يكون تارة بشكل مباشر من الله جل وعلا
قال تعالى: (وما كان لبشر أن يكلّمه الله إلاّ وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً)(١)،
واخرى بتوسط  جبرئيل مثلا
قال تعالى: (أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء انّه عليّ حكيم)فإنّ مصدر الوحي في قوله
_________________________________
(١) سورة الشورى: ٥١.