في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال. ( نهج البلاغة ٤: ٤٩)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق. ( نهج البلاغة ٤: ٩١)        أخلص في المسألة لربّك فإن بيده العطاء والحرمان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      
البحوث > المتفرقة > المثل الأعلى (2) الصفحة

المثل الاعلى ومسؤولية المستقبل
القسم الثاني
الشيخ طلال الحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
قلنا بأن المثل الأعلى المحدود أو المتوسط  ـ الذي يحمل معه ابتداءً جذوة من المستقبل ـ سرعان ما سيذوي وينطفئ, فحركته الإيجابية سوف لن تتجاوز كماله المحدود, إنها حركة ضئيلة محدودة سريعة الانطفاء, ولكنه سوف يُسلِّم بانطفائه, ولن يسعى للتزود من غيره, لأنه يرى نفسه فوق الجميع ولا شيء فوقه.
وقد اتضح بأن مُشكلته الكبرى هو أنه سيظن مع مرور الأيام بأن الحياة لن تستقيم بدونه, وأن الرعية مُجرّدُ جسدٍ خاوٍ بدونه, سيقبعُ في هذا الوهم, وعلى الأُمة أن تتعاطى معه على أنه حقيقة راسخة, ونسي بأن المقابر مليئة بأشخاص ظنوا بأن الحياة ستنطفئ بدونهم .
وهكذا يُخلق في الأُمة صنم جديد, قزم مُتعملق يحتاج إلى فأس إبراهيمية تقلعه من جذوره, فإن كانت اليد والفأس إبراهيميتين كان خلاص الأُمة بذلك, وإلا فالعود قريب لقدوة أُخرى منخفضة أو محدودة على أفضل التقادير, لتبدأ الأُمة رحلة جديدة من غياب الهوية وهدر الطاقات .
وبحسب الحركة التأريخية للإنسان والسنن التأريخية الإلهية هو أن الحركات الإصلاحية ما لم تكن سائرة في ركب الأنبياء (عليهم السلام) والرسالات السماوية الخالدة فإن المصير الحتمي هو الزوال والاندثار مهما بلغت شدّة الجذوة التي يحملها ذلك القدوة المحدود, ولعل جميع الثوّار والإصلاحيين في العالم قد مروا بذلك, ولعل من الشواهد الحية في عصورنا القريبة هذه هم قادة الثورة البلشفية ـ  bolshevismـ الروسية على الحكومة المنطفئة المتمثلة آنذاك بقيصر, فهم قد نجحوا في ثورتهم الإصلاحية وتعاطفت الطبقات المضطهدة معهم في جميع العالم, ولكنهم لم يحملوا المطلق معهم, إنما جذوة كانت شديدة في أوانها, جذوة محدودة رسمت نهايتها منذ أول انطلاقتها, فما هي إلا سنين معدودة حملت معها الانهيار الكارثي,