أهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      ما خيرٌ بخيرٍ بعده النار، وما شرٌّ بِشَرٍّ بعده الجنة. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        أخلص في المسألة لربّك فإن بيده العطاء والحرمان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      ثمرة التفريط الندامة. ( نهج البلاغة ٤: ٤٣)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار الصفحة

بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الائمة الاطهار
تأليف العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمد باقر المجلسي (قدس الله سره)
الجزء الثالث والستون
بسم الله الرحمن الرحيم

٢(باب) (ذبايح الكفار من أهل الكتاب وغيرهم والنصاب
والمخالفين)
الايات : المائدة : اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم(١) .
تفسير : المراد باليوم الآن لا اليوم المتعارف ، والطيبات كل مستطاب من الاطعمة كما فهمه القوم ، أو كل ما فيه جهة حسن واقعي " وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم " قيل : المراد بالطعام الذبائح وغيرها ، وقيل مخصوص بالذبايح ، وروي عن الصادق عليه السلام أنه مختص بالحبوب ومالا يحتاج إلى التذكية " وطعامكم حل لهم " أي لاهل الكتاب فلا عليكم جناح أن تطعموهم .
قال شيخنا البهائي ره في رسالته المعمولة لحكم ذبايح أهل الكتاب : لا خلاف بين علماء الاسلام في تحريم ذبايح من عدا اليهود والنصارى والمجوس من أصناف الكفار ، وإنما الخلاف في الاصناف الثلاثة لا غير ، فذهب جمهور الامامية كالشيخ المفيد محمد ابن محمد بن النعمان والشيخ أبى جعفر الطوسى والسيد المرتضى علم الهدى وأبى -

(١) المائدة ٦ والظاهر بقرينة قوله تعالى : " وطعامكم حل لهم " حلية التعامل معهم والمعنى
أن ما يشرونه أهل الكتاب ويجلبونها إلى أسواقهم يحل لكم اشتراؤها وابتياعها ، كما أن
ماتشرونه وتجلبونه في أسواقكم يحل لهم ابتياعها وشراؤها ، ولذلك يتعاملون معكم .
فلو كانت الاية مطلقة تشمل أنواع المطعومات ومنها ذبايح أهل الكتاب ، لكان قوله
تعالى : " وطعامكم حل لهم " لغوا حشوا فانه لامعنى لان يحكم القرآن عليهم بحلية ذبايحنا لهم
فانهم " لا يحرمون ماحرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق " ولذلك لا يأكلون من ذبيحتنا
فالتشبث بالاية على حلية ذبائحهم لنا على غير محله .
بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الائمة الاطهار
باب ذبايح الكفار من أهل الكتاب وغيرهم والنصاب
باب حكم الجنين
باب ما يحرم من الذبيحة وما يكره
باب حكم البيوض وخواصها
باب حكم ما لا تحله الحياة من الميتة
باب فضل اللحم والشحم وذم من ترك اللحم
باب الكباب والشواء والرؤس
باب الثريد والمرق والشورباجات وألوان الطعام
باب الهريسة والمثلثة وأشباهها
باب السمن وأنواعه
باب الالبان وبدو خلقها وفوائدها وأنواعها وأحكامها
باب لجبن
باب الماست والمضيرة
ابواب النباتات
باب جوامع أحوالها ونوادرها وأحوال الاشجار وما يتعلق بها
باب الفواكه وعدد ألوانها وآداب أكلها وجوامع ما يتعلق
باب التمر وفضله وأنواعه
باب الجمار والطلع
باب العنب
باب الزبيب
باب فضل الرمان وأنواعه
باب التفاح والسفرجل والكمثرى وأنواعها ومنافعها
باب الزيتون والزيت ومايعمل منهما
باب التين
باب الموز
باب الغبيراء
باب قصب السكر
باب الاجاص والمشمش
باب الاترج
باب البطيخ
باب الجوز واللوز وأكل الجوز مع الجبن
ابواب البقول
باب جوامع أحوال البقول
باب الكراث
باب الهندباء
باب الباذروج
باب السلق والكرنب
باب الجزر
باب الشلجم
باب الباذبجان
باب القرع والدبا
باب الفجل
باب الكمأة
باب الرجلة والفرفخ
باب الجرجير
باب الخس
باب الكرفس
باب السداب
باب الحزاء
باب النانخواه والصعتر
باب الكزبرة
باب البصل والثوم
باب القثاء
أبواب الحبوب
باب الحنطة والشعير وبدو خلقهما
باب الماش واللوبيا والجاورس
باب العدس
باب الارز
باب الحمص
باب الباقلا
ابواب ما يعمل من الحبوب
باب فعل الخبز واكرامه وآداب خبزه وأكله
باب انواع الخبز
باب الاسوقه وأنواعها
أبواب الحلاوات والحموضات
باب انواع الحلاوات
باب العسل
باب السكر وأنواعه وفوايده
باب الخل
باب المرى والكامخ
باب نادر فيما يستحب أو يكره أكله وبعض النوادر
ابواب آداب الاكل ولواحقها
باب ان ابن آدم اجوف لابد له من الطعام
باب مدح الطعام الحلال وذم الحرام
باب اكرام الطعام ومدح اللذيذ منه ، وان
باب التواضع في الطعام واستحباب ترك التنوق في الاطعمة
باب ذكر كثرة الاكل والاكل على الشبع والشكاية عن
الباب
باب آخر في ذم التجشؤ وما يفعل أو
باب الغداء والعشاء وآدابهما
باب ذم الاكل وحده واستحباب اجتماع الايدى على الطعام
باب آخر في استحباب الاكل مع الاهل والخادم واطعام
باب غسل اليد قبل الطعام وبعده وآدابه
باب التسمية والتحميد والدعاء عند الاكل
باب منع الاكل باليسار ومتكئا وعلى الجناية وماشيا
باب الملح وفضل الافتتاح والاختتام به
باب النهى عن أكل الطعام الجار والنفخ فيه
باب أنواع الاوانى وغسل الاناء
باب لعق الاصابع ولحس الصحفة
باب جوامع آداب الاكل
باب آخر في المنع عن نهك العظام وقطع الخبز
باب آخر في حضور الطعام وقت الصلاة
باب أكل الكسرة والفتات ، وما يسقط من الخوان
باب فضل سؤر المؤمن
باب غسل الفم بالاشنان وغير
باب الخلال وآدابه وأنواع مايتخلل به
باب مضع الكندر والعلك واللبان وأكلها
أبواب الاشربة المحللة والمحرمة وآداب الشرب
باب فضل الماء وأنواعه
باب آداب الشرب وأوانيه
باب فضل ماء المطر في نيسان وكيفية أخذه وشربه
باب النهى عن الاستشفاء بالمياه الحارة الكبريتية والمرة وأشباههما
ابواب الاشربة والاوانى المحرمة
باب الانبذة والمسكرات
باب النهى عن الاكل على مائدة يشرب عليها الخمر
باب العصير وأقسامه وأحكامه
باب انقلاب الخمر خلا
باب الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة وساير ما