ليس كل طالب بمرزوق ولا كل مجمل بمحروم. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٩)      في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم. ( نهج البلاغة ٤: ٦٦)      لا تظنن بكلمة خرجت من أحدٍ سوءاً وأنت تجد لها في الخير محتملاً. ( نهج البلاغة ٤: ٨٤ )        ربما كان الدواء داءّ والداء دواء. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الفوائد الرجالية الصفحة

الفوائد الرجالية
بما ان رجال جدنا المصنف (الخاقانى) طاب ثراه هو شرح للفوائد الرجالية التى ذكرها (العلامة الوحيد البهبهانى الحائري) - قده - والتى قد جعلها مقدمة لتعليقته على (رجال الميرزا محمد الاسترابادي الكبير)، وبما ان الشارح رحمه الله اقتضب من المتن المشروح بعض جملة وكلماته وأوكل بعضها الاخر الى القراء الكرام ولعل بعضهم لم يتيسر له المتن بكامله ليعرف مواضع الشرح منه آثرنا طبع الفوائد الخمس للوحيد البهبهانى الحاقا بالشرح المذكور ليكمل النفع للقراء الكرام والله ولى التوفيق. (حفيد المصنف)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين. (وبعد) فيقول الاقل الاذل (محمد باقر بن محمد اكمل): (١) انى لما تنبهت بفكرى الفاتر على تحقيقات في الرجال وعثرت بتتبعى القاصر على افادات من العلماء العظام والاقوال وكذا على فوائد شريفة فيه وفى غيره مثل انى وجدت توثيق بعض الرجال المذكورين فيه وغير المذكورين فيه أو مدحه أو سبب قوة، قوله وجدتها من الرجال ومن غيره لم يتوجه إليها علماء الرجال في الرجال أو توجهوا لكن في غير ترجمته فلم يتفطن بها القوم الى غير ذلك من الفوائد احببت تدوينها وضبطها وجعلها علاوة لما ذكروا وتتمة لما اعتبروا فلذا جعلت تدويني تعليقة وعلقت على (منهج المقال) من تصنيفات الفاضل الباذل العالم الكامل السيد الاوحد

(١) توفى سنة ١٢٠٦ ه‍ في كربلا وكانت ولادته سنة ١١١٨ ه‍ ودفن في الرواق الشرقي الحسينى مما يلى قبور الشهداء وكانت امه بنت العلامة آغا نور الدين ابن المولى الجليل العلامة الميرزا محمد صالح المازندرانى شارح اصول الكافي وأم آغا نور الدين المذكور هي الفاضلة (آمنة) بنت المولى التقى المجلسي الاول ولذا يعبر (البهبهانى) في مؤلفاته عن المجلسي الاول بالجد وعن المجلسي الثاني المولى محمد باقر صاحب البحار بالخال وقد ترجم له في اكثر المعاجم الرجالية. (المحقق) (*)